iPad VS pc main

استغني عن الكومبيوتر من اجل الآيباد، وهذه هي الاسباب…

iPad VS pc main

تردنا اسئلة متكررة بين الحين والاخر حول الآيباد وهل هو جهاز يعوض عن الكومبيوتر؟ هل اشتري كومبيوتر ام آيباد؟ وكان جوابنا “نعم، الآيباد يعوض عن الكومبيوتر!”. وبالأخص الآيباد 3، بسبب امكانياته الكبيرة! لكن مالذي يجعل الآيباد جهاز متكامل وبديل عن الكومبيوتر؟ التطبيقات!

وهذه مجموعة من التطبيقات الاساسية التي تجعل من الآيباد جهاز متكامل!

البريد الالكتروني

ipad email

iphone mail iconالبريد الالكتروني يحتاجه جميع مستخدمين الكومبيوتر، وكل مستخدم لا بد من يتأكد من بريده بشكل يومي. ونظام iOS يدعم البريد الالكتروني في تطبيق البريد الافتراضي Mail من امكانية اضافة اهم عنواين البريد مثل Yahoo، Gmail، و Hotmail.

وايضاً هنالك مجموعة من التطبيقات الخارجية يمكن تحميلها من متجر البرامج والتي تستحق ان تكون مثبتة بالآيباد وهي:

GmailGmail icon تطبيق بريد جوجل الرسمي ومن اهم مميزاته الاشعارات عن طريق اظهار الرقم على الآيقونة واظهار الرسائل بشكل مجاميع. والكثير من المميزات الاخرى. متوفر على متجر البرامج مجاناً.

Hotmailhotmail icn تطبيق هوتميل بدعم للاشعارات ودعم لاضافة حسابات متعددة. متوفر على متجر البرامج مجاناً.

الشبكات الاجتماعية

ipad social media twitter

الشبكات الاجتماعية اصبحت الان جزء من حياتنا اليومية، ولا بد من متابعة تحديثات الاصدقاء عبر الآيباد عبر هذه التطبيقات الغنية عن التعريف:

Facebookfacebook ios icon تطبيق فيسبوك الرسمي بمميزات رائعة تغنيك عن احتياجك الى الفيسبوك على الكومبيوتر. متوفر على متجر البرامج مجاناً.

TwitterTwitter for iOS app icon تطبيق تويتر الرسمي بتصميم جميل جداً مع مميزات متكاملة تعوض عن الكومبيوتر ايضاً! متوفر على متجر البرامج مجاناً.

G-Pad icon+ G-Pad for Google للأسف لايوجد تطبيق رسمي لخدمة جوجل+ حالياً للآيباد، لكن بالتأكيد هذا التطبيق يصلح ان يكون بديل مؤقت! متوفر على متجر البرامج بسعر 0.99$.

Check In DemonCheck In Demon icon تطبيق غير رسمي يدعم خدمة فورسكوير ومشاركة الاماكن مع الأصدقاء، مع دعم اضافي الى مشاركة الاماكن على الفيسبوك والتويتر. متوفر على متجر البرامج مجاناً.

الدردشة

في متجر البرامج اعداد هائلة من تطبيقات الدردشة بالكتابة، صوت وصورة. وهذه افضل التطبيقات المتوفرة والتي تستحق التحميل:

IM+ icon+IM تطبيق رائع جداً يدعم اشهر خدمات الدردشة مثل Yahoo، MSN، Skype، ICQ، وغيرها من الخدمات مثل الدردشة على الفيسبوك. مع العديد من المميزات الرائعة. متوفر على متجر البرامج بسعر 9.99$.

BeeJiveIM for iPadBeeJiveIM for iPad icon تطبيق جميل جداً ومشابه لتطبيق +IM مع الدعم الكامل لجميع خدمات الدردشة وبتصميم بسيط وجميل. متوفر على متجر البرامج بسعر 9.99$.

Yahoo! MessengerYahoo! Messenger icon تطبيق ياهوو للدردشة الرسمي بتصميم بسيط وسهل الاستخدام، مع امكانية عمل مكالمات فيديو (في الآيباد 2 و 3 فقط) بأستخدام الكاميرا الامامية في الآيباد. متوفر على متجر البرامج مجاناً.

Skypeskype iconتطبيق خدمة سكايب الرسمي بتصميم شبيه لنسخة سكايب على الكومبيوتر مع دعم للمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو (في الآيباد 2 و 3 فقط). متوفر على متجر البرامج مجاناً.

حزمات الاوفيس والتطبيقات الانتاجية

iPad office business

الآيباد يوفر لك ماتحتاجه لبدأ واكمال مشاريعك الخاصة في عملك على حزمة الاوفيس. ولا داعي للقلق عند استقبال ملف على Word او Excel على البريد الالكتروني! والفضل لهذه التطبيقات:

حزمة iWork: مجموعة من البرامج الشهيرة والمعروفة لدى مستخدمين اجهزة الماك وهي بمثابة حزمة الاوفيس على الوندوز، والان حزمة iWork متوفرة للآيباد ايضاً. متكونة الحزمة من 3 تطبيقات:

  • Pages تطبيق المشابه لبرنامج Word في الوندوز. متوفر في متجر البرامج بسعر 9.99$.
  • Numbers تطبيق المشابه لبرنامج Excel في الوندوز. متوفر في متجر البرامج بسعر 9.99$.
  • Keynote تطبيق المشابه لبرنامج Power Point في الوندوز. متوفر في متجر البرامج بسعر 9.99$.

وايضاً هنالك تطبيقات غير رسمية من آبل، لكن رائعة وتفي بالغرض. وايضاً اسعارها اقل من تطبيقات حزمة iWork بجمعها. لكن هذه التطبيقات فقط تعمل مع صيغة ملفات الاوفيس.

تحرير وانشاء PDF

التطبيقات التالية هي من افضل التطبيقات المتوفرة على متجر البرامج والتي تتيح لك انشاء، تحرير، ومشاهدة الملفات بصيغة .PDF وامكانية اضافة الملاحظات على الملف، وتوفير امكانية المزامنة عن طريق العديد من الخدمات.

GoodReader for iPadGoodReader for iPad icon متوفر على متجر البرامج بسعر 4.99$.

iAnnotate PDFiAnnotate PDF icon متوفر على متجر البرامج بسعر 9.99$.

PDF ExpertPDF Expert icon متوفر على متجر البرامج بسعر 9.99$.

تحرير الصور والفيديوهات

ipad video editig

يتطلب تحرير الصور والفيديوهات على الكومبيوتر بعض المهارات، لكن على الآيباد يمكنك انتاج فيديوهات وصور رائعة جداً بأمكانها ان تكون مضاهية لقدرات الكومبيوتر. ومتجر البرامج يحتوي على العديد من التطبيقات المتخصصة بانتاج مقاطع الفيديو، وتحرير الصور، وهذه اهمها:

iMovie التطبيق الرسمي لشركة آبل المختص بانتاج اجمل الفيديوهات عن طريق اختيار العديد من الحزم للانتاج، وتصدير فيديوهات HD بدقة تصل الى 1080p. مع امكانية تسجيل الفيديو مباشرة من الكاميرا الامامية او الخلفية من داخل التطبيق. متوفر على متجر البرامج بسعر 4.99$.

ReelDirectorReelDirector icon تطبيق رائع مشابه لiMovie من ناحية المميزات وطرق الانتاج، لكن اداء iMovie افضل بكثير واسرع. لكن ان كان السعر يهمك، احصل على هذا التطبيق لان سعره 1.99$.

Adobe Photoshop Touchphotoshop iPad تطبيق الفوتوشوب الرسمي من ادوبي، يتيح لك بتحرير الصور والتعديل عليها واضافة الفلاتر وغيرها. يشبه برنامج فوتوشوب للكومبيوتر في بعض النواحي. متوفر على متجر البرامج بسعر 9.99$.

iPhotoiPhoto icon تطبيق آبل الشهير على الماك، الان متوفر على الآيباد بمميزات رائعة جداً وبتصميم جميل وبسيط. متوفر على متجر البرامج بسعر 4.99$.

PhotoForge2PhotoForge2 icon تطبيق اخر لتعديل الصور بطريقة معقدة قليلاً لكن بمميزات رائعة، مع امكانية خلق Layers للصورة والتعديل على كل Layer على انفراد. متوفر على متجر البرامج بسعر 2.99$.

الكتابة والتدوين والملاحظات

ipad typing

الآيباد الان من اهم الاجهزة التي يمكن استخدامها عند الكتابة والتدوين. وفي السابق نشرنا موضوع خاص للمدونين وتحدثنا عن التطبيقات التي يحتاجها كل مدون. اما تطبيقات الكتابة والملاحظات التي ننصح بها هي:

Notesiphone-notes icon تطبيق آبل الافتراضي المتوفر بكل جهاز آيباد، بسيط جداً ومجاني! ومن الممكن استخدامه لغرض كتابة الملاحظات وغيرها من الاستخدامات البسيطة.

EvernoteEvernote icon تطبيق جميل جداً لأخذ الملاحظات، وكتابة القصص وغيرها من الاستخدامات. مع امكانية وضع الصور او ملف صوتي داخل الصفحة، اضافة الروابط، تغيير سمك وشكل الخط. وايضاً المزامنة مع الآيفون والكومبيوتر. متوفر على متجر البرامج مجاناً.

iA Writeria writer appstore التطبيق الذي كان من اختيارنا لقائمة افضل التطبيقات لسنة 2011! يمكنك استخدامه لكتابة القصص، والمذكرات الشخصية وغيرها بطريقة رائعة وتصميم عصري وبسيط. متوفر على متجر البرامج بسعر 0.99$ (لفترة محدودة).

الموسيقى والراديو

ipad music

MusiciPad music icon الآيباد يحتوي على مشغل موسيقي رائع ومتكامل من ناحية الاداء والتصميم وتصفح مكتبة الاغاني المتوفرة على الجهاز وطريقة عرض صور الالبومات.

TuneIn Radio ProTuneIn Radio Pro icon تطبيق راديو للآيباد يتيح لك بالاستماع الى العديد من المحطات العالمية وحتى المحلية عبر الانترنت. مع خاصية اظهار صورة الالبوم في شاشة القفل. وامكانية الاستماع الى المحطات بينما تتصفح الانترنت او تتجول في تطبيق اخر! متوفر على متجر البرامج بسعر 0.99$.

الملخص المفيد

الآيباد بكل تأكيد هو الجهاز المثالي للذين يستخدمون الكومبيوتر لاغراض التصفح على الانترنت، التواصل مع الاصدقاء والعالم عبر شبكات التواصل الاجتماعية وغيرها من الاستخدامات البسيطة والتي لا تستوجب شراء جهاز لابتوب بسعر مرتفع وحجم كبير وملحقات كثيرة تحتاج الى حقيبة كبيرة، وسعة شحن لمدة 4 ساعات كحد اقصى. بينما الآيباد لا يتطلب كل هذه الملحقات، وسعة شحن تصل الى 10 ساعات متواصلة. ومتجر البرامج الان يحتوي على اعداد هائلة من التطبيقات للآيباد، والعدد متواصل في النمو!

وندعوا جميع القراء الاعزاء من مراسلتنا والاستفسار عن اي تطبيق او موضوع حول الآيباد، وسنكون اكثر من سعداء لتوفير كل الاجوبة والمساعدات.

هل لديك اضافات او ملاحظات من الممكن ان تكون مفيدة للذين يرغبون بشراء الآيباد بدلاً من الكومبيوتر؟ شارك بها في التعليقات اسفل الصفحة!!

23 رأي على “استغني عن الكومبيوتر من اجل الآيباد، وهذه هي الاسباب…

  1. هل. استطيع تنصيب برامج هندسيه مثل الاوتوكاد وثري دي ماكس وغيرها من البرامج ع الايباد والعمل عليها بسهولة كما في اللاب توب شكرا واتمني الاجابه

  2. مرحبا اين اجد ايباد 3 في بغداد حاليا وكم سعره بحثت عنة في الربيعي
    ولم اجده ارجو المساعدة

  3. اريد ان اسال عن ال ipad 4 هل يحتوي على مكان لل usb وهل يستطيع ان يمتلك الميكووفست من تلقاء نفسه ..وانا ادرس هندسه هل سوف يفي بالغرض منه مثل الدراسه والابحاث وغيره من الامور العمليه …ارجو الرد

  4. اولا هل يوجد فى لغة الكتابة لغة عربية
    ثانبا- بس العيب اللى انا وجدته عيب بالنسبة لى ان معظم اللبرامج التى احتاجها مل برامج التى تساعد على قراءة والاكتابة على الوورد والبور بوينت والفوتوشوب والكير من البرامج ليست مجانا وهناك الكثير من العملاء ليس ب/كانهم شراء برامج وليس لديهم اصلا حساب بنكى ولا فيزا كارد هذه هى المشكلة الاساسية بالنسبة للكثير وانا منهم

    1. يوجد عربي في كل أجهزة iOS. وبالنسبة لمتجر البرامج، يمكنك شراء كروت هدايا متجر آي تيونز والتي تتيح لك من شراء التطبيقات.

  5. رجاءا أنا لدي لاب توب و لكنه ثقيل و أتردد أن احمله معي يوميا للعمل بالرغم من حاجتي اليه علمابأناحتياجي للآب توب بالاساس هو لكتابه أبحاث و خلافه اي اعتمد علي برامج الاوفيس بشكل أساسي، فهل الأيباد سيغني عن الأب توب؟؟ عفوا علي الاطالة و بإنتظار الرد شكرًا جزيلا

  6. بارك اللة فيكم
    انا اواجة مشكلة في الايباد حيث لاتظهر ايقونة الدردشة على صفحتي الرئيسئة علفيس بوك
    يقولون انها تظهر في اعلى الشاشة عند ا آخرالاخبار بحثت جميع الطرق دون فائدة
    ارشدوني بارك اللة فيكم

    1. انا لا استطيع الستغناء عن الايباد لانة جهاز رائع جداً جداً وسريع في الاداء واطمع بكثرة تنزيل البرامج وخاصة برنامج الرسم على سطح شاشة الايباد .

  7. من اكبر الاخطاء مقارنة الاي باد مع الكومبيوتر فانه قياس مع الفارق الكبير حيث ان الاي باد يمتاز ببرامج لا يحتوي عليها الكومبيوتر وكذلك الكومبيوتر يمتاز بكثير من البرامج في حين الاي باد عجز عن ادائها مثلا احتوائه على سيدي روم او تحميل البرامج من الكوكل او تنصيب المكتبات العملاقة المتوفرة في الاسواق او طباعة الاقراص وغيرها من الفروقات الكبيرة والشاسعة فكيف يغني عنها الاي باد

    1. وجة نظر حلوه اخ عبد الله لكن هل تعلم ان اجهزة الكمبيوتر الجديدة من ابل مثل Macbook Pro و iMac و Macbook Air لا يحتوي على سيدي روم لان عصر السيدي الروم سوف ينتهي قريبا.

  8. صراحة شي جميل و معلومات مفيدة جدا و انا من زمان كنت ادور على المعلومات الدقيقة و الموثوقة لجهاز الايباد
    بس مع هذا الوجدود يبقى الابتوب حاليا الخيار الامثل حسب الظروف المفروضة

  9. الاخ عبد الله تجد الايباد في شارع الصناعة
    سعر WIFI+4G 32G :850$
    سعر WIFI+4G 16:750$
    لكن للاسف لايوجد 64كيكا وانا شخصيا انتضر 64 ينزل لان تطبيقات والالعاب لايباد3 اصبحت ذات سعة عالية بعد تطويرها لتناسب الشاشة الجديدة مثلا اللعبة التي كانت سعتها 500 MB اصبحت 2GB

  10. اذا كنت تحتاج الجافا خلال عملك اليومي فالايباد لن يغنيك عن الكمبيوتر الشخصي هناك بعض البرامج من المتجر لكنها ليست جيده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *