ريجيس ماكينا: اعلان الماكنتوش “1984″ كان اكثر نجاحاً من الجهاز نفسه

في سنة 1984 بثت شركة آبل او اعلان لها والذي كان حول جهازها الماكنتوش انثاء البطولة السنوية لدوري كرة القدم الأمريكية (Super Bowl) والذي كان يعرض في اوقات النهار فقط. واستهدفت آبل بهذا الاعلان شركة IBM بشكل غير مباشر، ورسالته تدعو الى تحرير العقول من سيطرة IBM على مستخدميها، وان آبل ستقوم بتحرير هذه العقول عن طريق توفير اجهزة الماكنتوش، وتغيير طبيعة الحياة التكنلوجية في سنة 1984.

يعتبر هذا الاعلان من اشهر الاعلان في التاريخ وكانت تكلفته 900 الف دولار امريكي، وقصته مأخذوة بالاصل من (Nineteen Eighty-Four) للكاتب جورج أورويل.

Regis McKenna
ريجيس ماكينا مع ستيف جوبز.

تحدث ريجيس ماكينا  (كان من اشهر الاستشاريين في عالم التكنلوجيا ومن افضل المسوقين في مدينة سيليكون فالي) عن هذا الاعلان وقال:

“كان الاعلان اكثر نجاحاً من جهاز الماك نفسه، حيث كانت تكلفه بناء الجهاز عالية جداً، وكانت ارباح شركة آبل في سنة 1986 قليلة جداً وهي التي كانت سبب الاطاحة بستيف جوبز وطرده من الشركة. الاعلان كان نفسه فيه تأثير سلبي على الشركات المشترية التي كانت تشتري من IBM. لم يعجبهم الفكرة بأنهم اصحاب عقول متحجرة. ولكن آبل كانت غير مستعدة للدخول في علم الشركات والاعمال على كل حال.”

شاهد الاعلان…

المصدر: Gizmodo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *