[نقد] ميزات جالاكسي S5: هراءات تسويقية جديدة من سامسونج

galaxy s5

اقضيت وقتي اليوم بالكامل لاشاهد الفيديوهات العربية والاجنبية حول جهاز سامسونج الجديد، جالاكسي أس 5، وكذلك قرأت العديد من المقالات المختلفة (المؤيدة والمحاربة للجهاز) ووصلت الى تحليل بسيط اود مشاركته معكم، مع العلم ان هذه المقالة ليست بمراجعة للجهاز.

شاهدت في الفيديوهات العديد من الخصائص الجديدة في الجالاكسي الجديد، اهمها — بالنسبة لمعجبين سامسونج — كانت حساس التعرف على البصمة، وحساس قارئ نبض القلب. عندما أعلنت آبل عن حساس التعرف على البصمة في جهاز الآيفون 5 أس كانت لسببين مهمة: السرعة في فتح قفل الجهاز وشراء التطبيقات من متجر البرامج، وتوفير المزيد من الحماية للجهاز ضد السرقة او ضد المزعجين الذين لا يكفون من العبث في أجهزة غيرهم.  وأثبت هذا الحساس في الآيفون جدارته بدون ان نسمع عدد هائل من الشكاوى، بالأخص لان الشركة قدمت امكانيات متعددة لطريقة وضع الاصبع على زر الهوم. اما في الجالاكسي الجديد قدمت سامسونج عنصر غبي في جهاز من المفترض ان يكون ذكي! حساس البصمة بحسب ما ذكره المراجعين متعب جداً (بقدر تعب تربية الاطفال!). لكي يتمكن المستخدم من فتح الجهاز يجب عليه ان يتحضر نفسياً، ومعنوياً، وجسدياً، وبعد ان يشد عزيمته لفتح الجهاز يجب عليه وضع اصبعه بشكل عمودي ولمس الشاشة — لتفعيل الحساس — ومن ثم تمرير الاصبع بشكل عمودي فوق الحساس، وبعد هذه العملية الطويلة ربما سيتعرف الجهاز على البصمة ويفتح الشاشة لتتمكن من الدخول وفتح تطبيق الساعة لضبط المنبه!

galagxy heartrate

اما بالنسبة لقارئ النبض في الجالاكسي، فانه بكل معنى الكلمة “هراء لاغراض التسويق” حيث مايفعله هذا القارئ ليس بشيء سيغير العالم، وان وجوده او عدم وجوده لا يهم. القارئ متكون من ضوء LED احمر، وعدسة تقرأ النبض بعد ان يتم تسليط الضوء الاحمر على الإصبع. وهذه التقنية ليست بشيء جديد، حيث تستخدمه المستشفيات منذ سنوات عديدة، وحتى يمكن لأي شخص لديه جهاز ذكي من تحميل تطبيق لقراءة نبض القلب بطريقة بسيطة جداً ومشابهة لما يقدمه الجالاكسي، حيث يقوم التطبيق بإستخدام فلاش الكاميرا والكاميرا نفسها في الجهاز لقراءة النبض، والتطبيق يعمل بشكل ممتاز (يمكنك تحميله للآيفون والأندرويد ووندوز فون).

لذلك حساس النبض هو مجرد اضافة غبية لجذب المشتري وادخاله في وهم بأنه يحمل جهاز “خرافي” يتميز عن أجهزة اصدقاءه. حيث ليس كل مستخدمين أجهزة الهواتف الذكية لهم علاقة بالتقنية وفهم طريقة عمل الجهاز، بل والاغلبية هم مستخدمين عاديين يبحثون عن كل ماهو “Cool” في عالم الهواتف الذكية.

وبرأيي ان هذا حساس النبض لم يقدم شيء، فقط ازاد من بشاعة تصميم الجهاز! نعم، لنتحدث قليلاً عن تصميم الجهاز… للأسف سامسونج لا تتعلم من باقي الشركات العالمية التي تهتم في التصميم. بالرغم من انني مستخدم للآيفون (لكن غير متعصب!) لكن احترم تصميم شركة سوني لهواتفها الذكية، وكذلك تصميم هاتف HTC One M8 الرائع، حيث بالفعل تصميم الجهاز رائع جداً (كِلش حلو، وكِلش جميل) ودرجة الاهتمام بالتفاصيل والمواد المستخدمة في تصميم الجهاز الخارجي تذكرني بابداعات آبل وجوني آيف.

اما بالنسبة للغطاء الخلفي المنقط للجهاز، لن اتحدث عنه، وساكف بالقول: ماهذا؟!

samsung-galaxy usb
مصدر الصورة: Cnet

والنقطة الاكبر التي وجدتها غير لائقة بتصميم الجهاز هي غطاء مدخل USB اسفل الجهاز التي ليس لها مكان في عالم الهواتف الحديثة، ربما كانت مناسبة في هاتف نوكيا N-Gage QD قبل 10 سنوات، لكن ليس في هاتف تم إطلاقه في 2014. اعلم بأن سامسونج صممت هذا الغطاء ليصبح الجهاز مقاوم للماء والرمل (ليس مضاد) لكن هل تستحق هذه الخاصية بأن تتنازل عن التصميم لأجل تغميس الهاتف بالماء، كما نفعله ببسكويت أوريو مع الحليب؟!

oreo galaxy s5

هنالك امور كان من المفترض ان تدرسها الشركة قبل ان تتسارع بإطلاق جهاز رئيسي يتقربه العديد من الاشخاص، وانا اعتقد أن الجالاكسي أس 5 بالتحديد هو جهاز مخيب للآمال، وسامسونج في هذه السنة اعطت المجال للمنافسين بالتصدر.

سامسونج توجه تركيزها على توفير اكبر عدد من الميزات — بغض النضر ان كانت مفيدة ام لا — في اجهزتها، دون التركيز ايضاً على تصميم الجهاز الذي يعتبر شيء ضروري جداً، على اعتبار ان هذا الجهاز ستقضي وقت معه اكثر من عائلتك. لكن في النهاية يبقى هذا الموضوع شيء عائد للمستخدم نفسه، ان كان يبحث عن ابداع في التصميم والميزات، ام فقط يبحث عن رقم كبير من الميزات ليشبع رغبته بالتميز بين اصدقاءه واقرباءه.

هل تريد المزيد من النقد؟! يمكنك قراءة اسباب تدعوك لعدم شراء الجالاكسي الجديد على موقع أراجيك.

ماهو رأيك عزيزي القارئ؟ هل تعتقد بان الجالاكسي الجديد جهاز ممتاز وأفضل من منافسيه لهذه السنة؟ شاركنا بالتعليقات!

3 آراء على “[نقد] ميزات جالاكسي S5: هراءات تسويقية جديدة من سامسونج

  1. كل ما اشوف اسم GS5 اتذكر الفشل مال مؤتمر سامسونك لمن علنت علية …. يا اخي اذا شركة بال marketing كلشي متعرف متكلي شلون تريدهم ايطلعون جهاز بي خير …. سامسونك الى الهااااوية

  2. اي اوكي بس خلي ينزل ايفون 6 وباع المذبحة … هم العراقيين (مو الكل) يعجبهم يشيلون فد شي جبير بيهم (Galaxy S5 لو اي جهاز اخر) بس خلي ينزل الايفون الجديد بسبتمبر والي كل الاشاعات تكول راح يكون 4.7 انش لو يكونون ثنين مثل 5S و 5C يعني واحد يكون 4.7 واللاخ يكون 5.5 …!

  3. بالعراق سعره ٧٠٠ $ و مذبحه عليه بالاخص اللون الذهبي الي يشبه البلاستر مال عمليات والي يعتبر تقليد اعمى للون الذهبي للايفون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *