بطاريات على شكل حبات الرمان افضل بـ10 مرات من البطارية العادية

ku-xlargeالهواتف الذكية سيطرت على عالم الهواتف عالمياً و اصبحت هي الرائدة بين كل انواع الهواتف سواء كان ابل او سامسونج او HTC او حتى مايكروسوفت. لكن المشكلة التي تبقى موجودة في كل الهواتف الذكية دون استنثاء هي مشكلة الشحن و البطارية فهاتفك الذكي مستحيل ان يصمد يوم كامل دون شحنه مرة واحدة على الاقل اذا لم تكن مرتين.

الحل لمشكلة الشحن هو باستخدام السيليكون في بطارية الليثيوم المستخدمة حالياً لكن السيليكون لا يمكن استخدامه لسببين، اولاً ان السيليكون مادة قابلة للتمدد بشكل سريع فسوف تؤثر على الدوائر الكهربائية في البطارية. ثانياً السيليكون بسهولة يتفاعل مع محتويات البطارية مما ايضاً سيؤدي الى اضعاف البطارية و خلاياها.

بحوث طويلة و كثيرة لسنوات عديدة تبحث في كيفية استخدام السيليكون في بطارية الليثيوم. و اخيراً هذه البحوث وصلت الى نتيجة حيث ان مجموعة من الباحثين في جامعة ستانفورد وصلوا الى تصميم يمكننا من استخدام السيليكون بدون التأثير على خلايا البطارية و ذلك من خلال تصميم مستوحى من شكل ترتيب حبات الرمان الصغيرة.

ku-medium

لكن كيف؟ اليك الشرح، الباحثون قرروا استخدام اسلاك صغيرة جداً من السيليكون و وضعها داخل غلاف من الكاربون الموصل للكهرباء هذا سيسمح بتوصيل الكهرباء الى السيليكون بدون ان يؤثر على باقي اجزاء البطارية و بما ان السيليكون مغلف فحتى لو تمدد فلن يؤدي ضرر بالبطارية كما هو مبين في الصورة اعلاه. و كل هذا النظام مرتب كترتيب حبات الرمان الذي هو تم اعتباره افضل تصميم لهذا الاختراع.

هناك بعض التحديات الموجودة طبعا امام هذا البحث لكن الفكرة ناجحة و سوف تؤدي بالنهاية الى بناء بطاريات جديدة تحمل طاقة اكبر تصل الى تقريبا 10 اضعاف ما تحمله البطارية الاعتيادية الموجودة في هواتفنا الذكية. لم اكن اتوقع يوماً ان فاكهة الرمان اللذيذة ستحل لنا مشكلة البطاريات في الهواتف الذكية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *