[فلسفة] توجه آبل المجاني الجديد و ما تأثيره على باقي الشركات

white-apple-logo-wallpaper

 

هذه السنة كانت سنة حافلة بالنسبة لآبل باعلانات جديدة سواء كان على مستوى الأجهزة او على مستوى الأنظمة. من الاعلان عن iOS 7 الى الأعلان عن OSX Mavericks لكن آبل غيرت سياستها هذه السنة لتكون اكثر برامجها و انظمتها مجانية للتحميل. لك ما تأثير ذلك على آبل و على باقي الشركات؟.

السياسة مع نظام الماك

آبل في هذه السنة قامت بتوفير نظام الماك الجديد Mavericks مجاناً للجميع لكل من يملك جهاز ماك من سنة 2007 الى حد الآن اي ان كل اجهزة الماك التي تعمل بنظام Snow Leopard فما فوق يحصلون على التحديث مجاناً.

هذا التوجه في نظام الماك هو ضربة واضحة لمايكروسوفت حيث لطالما مايكروسوفت تبيع نسخ الويندوز بأسعار مرتفعة و شروط كثيرة تزعج المستخدم ولا تسهل عليه امر لكن آبل بهذه الحركة سوف تكون ضمنت التفوق على مايكروسوفت و بنفس الوقت سوف تضمن الأنتشار الأكبر لأحدث و افضل نظام ماك الى حد الآن.

السياسة مع حزم iWork, iLife

آبل معروفة جداً ببديلها للأوفس مع حزمة iWork و ايضاً معروفة من خلال برامج تعديل الفيديو و الصور و Garage Band من خلال حزمة iLife. آبل في هذه السنة جعلت هذه الحزمتين مجانية لكل من يشتري جهاز جديد من آبل سواء كان ذلك ايفون او ايباد او حتى جهاز ماك.

هذا التوجه مع تواجد بدائل للأوفس سهلة الأستخدام مثل Google Drive آبل تنوي ان تدخل المنافسة بهذا المجال عن طريق جعل هذه التطبيقات مجانية اضافة الى ضرب مايكروسوفت أوفس الذي لطالما كان بأسعار مرتفعة او حتى بأشتراك. اما بالنسبة لـiLife فهذا التوجه سوف يتيح للمستخدم ان يبدأ بأستعمال افضل برامج من صنع آبل لتعديل الصور و الفيديوهات و تأليف الموسيقى مباشرة مع استعمال الجهاز.

عرض هذه الحزمتين مجاناً مع الأجهزة الجديد هي خطوة رائعة و مفيدة لكنها مستهدفة اكثر بأتجاه المستخدمين الجدد لآبل، حيث مع وجود تطبيقات ضخمة مثل هذه في بداية استخدام الجهاز سوف يجذب المستخدم اكثر لآبل و يزيد دهشته بالجهاز مع تواجد هذه التطبيقات.

الرسالة

نعم هناك رسالة من آبل الى كل المستخدمين و الى الشركات في العالم و هي اهتموا بالمستخدم! حيث كل هذه التوجهات من آبل تبين مدى اهتمامهم بالمستخدم و حرصهم على سهولة استخدام و انتشار خدماتهم و انظمتهم الجديدة و التقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *