تاريخ الخدمات السحابية و مساهمة ستيف جوبز في تطويرها

6a00d8341c630a53ef014e88f1c0c1970d-800wi

 

الخدمات السحابية اصبحت الآن من اكثر الخدمات المعروفة سواء كنا نتحدث عن iCloud, DropBox و غيرها. لكن هذه الخدمات كيف بدأت و كيف تطورت الى ان تصل الى المرحلة التي فيها الآن؟ كيف كان دور ستيف جوبز في بناء اسس هذه الخدمات وتطويرها؟ سنسلط الضوء و نناقش هذا الموضوع اليوم.

Marc Benioff يعرف بانه اول من اتخذ هذه الخدمة و وضع لها اساس و فكر فيها و ترجمها الى تطبيقات عملية و برامج يمكنك استخدامها بالكامل عن طريق الانترنت. بينيوف اسس موقع SalesForce  الذي هو عبارة عن موقع لادارة الشركات و الموظفين و اجراء التعاملات كله عن طريق الانترنت. بينيوف كان يعتبر هو مؤسس ثورة الخدمات السحابية لكن في مؤتمر TechCrunch الاخير بين كيف كان دور ستيف جوبز في بناء هذا الموقع و هذه الخدمة.

بينيوف كان من العاملين المهمين جداً في Oracle و كان يعرف ستيف جوبز و قال عنه “ستيف جوبز كان من اكبر المعلمين و القدوات لنا. و لولا وجود ستيف جوبز ما كنا اطلقنا SalesForce.com”. في بداية الأمر كان بينيوف يواجه صعوبات كبيرة في بناء الموقع و اخبر ستيف جوبز بان لديه صعوبات في الموقع و يحتاج الى رؤيته لمناقشة بعض الامور.

يقول بينيوف انه كان قلقاً من مقابلة انسان اسطوري في عالم التكنولوجيا مثل ستيف جوبز. لكن المقابلة جرت بينهم و مباشرة بينيوف قام بطرح كامل المشروع امام ستيف جوبز. قال له جوبز “عليك ان تفعل ثلاثة اشياء لتكون ناجحاً. اولاً، يجب عليك ان تكون 10 مرات اكبر خلال 24 شهر او ينتهي المشروع. ثانياً، يجب عليك ان تحصل على مستخدم كبير جداً للخدمة مثل شركة Avon. ثالثاً، عليك ان تبني اساس من التطبيقات”. هذا ما قاله ستيف جوبز و عندما سال بينيوف عن كيفية بناء اساس من التطبيقات رد عليه ستيف جوبز “لا اعرف لكن فكر بالأمر”.

 

salesforcesquare

 

بينيوف احتاج الى عدة اشهر ليستطيع ان يجد الحل الكامل للتطبيقات التي يحتاجها و قرر ان يبني متجر تطبيقات و تسميته App Store حتى انه قام بشراء Appstore.com و اخذه كعلامة مسجلة خاصة به لكنه في اللحظة الاخيرة قرر تغيير الاسم الى App Exchange. بعد ذلك قام باطلاق الموقع و كان ثورة في عالم الخدمات السحابية الى حد الان.

بعد سنتين من اطلاق الموقع كان بينيوف في مؤتمر آبل في سنة 2008 عندما اعلن ستيف جوبز عن “اهم شيء عملته آبل” و هو الآب ستور. يقول بينيوف انها كانت لحظة مؤثرة جداً و ملهمة عندما اعلن ستيف جوبز عن الاب ستور لانه قد وصل الى رؤية ستيف الحقيقية و مخططاته. بعد ذلك قام بينيوف بتقديم علامة الآب ستور الى ستيف جوبز كهدية.

الخدمات السحابية و التطبيقات هي من اهم ما تقوم عليه التكنولوجيا في وقتنا الحالي و من اهم الاشياء التي تساعدنا في ادارة اعمالنا و تسهيلها علينا. يا ترى كيف ستصبح الخدمات السحابية بعد 10 سنوات كيف سنتعامل مع كل هذا في المستقبل؟ ربما كما يقولون “القادم اعظم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *