كل ماتود معرفته عن حساس التعرف على البصمة Touch ID في آيفون 5S

touch ID

 

بعد اليوم، انتهى وقت الإشاعات والآن الصورة اصبحت واضحة 100%. كشفت شركة آبل قبل قليل عن أجهزة الآيفون 5 أس والآيفون 5 سي الجديدة، بمميزات وخواص جديدة رائعة. وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على خاصية جديدة في الآيفون 5 أس، وهي خاصية التعرف على البصمة التي سمتها آبل “Touch ID.”

كما ذكرت آبل “بصمة الاصبع هي افضل باسورد في العالم” وبالفعل تعوض خاصية Touch ID عن استخدام الباسوردات في الآيفون، حيث بعد اليوم لن تحتاج الى تخصيص رمز دخول الى الآيفون، فقط قم بوضع اصبعك على زر الهوم، وسيفتح الجهاز بشكل تلقائي. وكذلك توفر لك هذه الخاصية امكانية شراء التطبيقات من متجر البرامج او الشراء من متجر iTunes بدون الحاجة الى إستخدام الباسورد.. فقط استخدم بصمة الاصبع!

تقنيات خاصية Touch ID

touch ID layers

 

كما ذكرنا، خاصية التعرف على البصمة تأتي عن طريق لمس زر الهوم في الآيفون 5 أس. حيث تجمع تقنية التعرف على البصمة مابين الهاردوير في الآيفون وكذلك نظام iOS. يتكون زر الهوم من شريحة حساس البصمة، والزر نفسه متكون من كريستال الياقوت الازرق الذي يوفر حماية متكاملة للحساس، وكذلك يعمل بشكل عدسة يعزز من اداء الحساس وقراءة البصمة بشكل صحيح. وحلقة من الفولاذ المضاد للصدأ، تقوم هذه الحلقة بإرسال اوامر للحساس ليبدأ قراءة بصمة الإصبع.

الحساس نفسه يقوم باخذ مسحة من الطبقة الخارجية في جلد الاصبع، والطبقة الداخلية ايضاً، ومن بعدها يقوم بتحلليل هذه الطبقات بدقة عالية جداً. بعد ان يأخذ الحساس مسحة للإصبع، يقوم بالتعرف على نوع بصمة الإصبع سواء ان كانت مقوسة، ملتفة، او دائرية عن طريق التعرف على الجسور التي تفصل بين خطوط البصمة التي لا ترى بالعين المجردة. وبذلك يوفر Touch ID اقوى درجة من الدقة بالتعرف على بصمات الاصبع.

تفعيل خاصية Touch ID

activating touch ID

 

ستتمكن من تفعيل هذه الخاصية عن طريق اعدادات الجهاز، فقط قم بلمس زر البصمة باصبعك لعدة مرات لكي يتعرف النظام على شكل البصمة بالكامل. وكذلك يمكنك استخدام اكثر من اصبع، وبزوايا 360 درجة.

طرق الحماية وتخزين معلومات البصمات

a7 touch ID

 

بالتأكيد هذا سؤال مهم جداً لان في عالم التقنية لا يوجد امان لخصوصيتك، والبصمة اهم الخصوصيات لانها فريدة جداً وتختلف مابين كل مستخدم. لكن آبل قامت بتوفير اقوى انواع التشفير لمعلومات البصمات في الآيفون 5 أس، حيث تقوم بتخزين المعلومات هذه على شريحة صغيرة محيمة بنظام تشفير عالي داخل معالج A7. وهذه المعلومات تخزن فقط على هذه الشريحة وليس على سيرفرات آبل، او خدمة iCloud.

يمكنك مشاهدة الفيديو الإستعراضي لخاصية Touch ID مباشرة على موقع آبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *