[نقاش] هل آبل حققت المطلوب في iOS 7؟

ios7-iphone

هذه الأيام القليلة كل ما كان يشغلنا هو مؤتمر WWDC13 و iOS 7 الذي تم الأعلان عنه في المؤتمر و كلنا رأينا التغييرات الكبيرة التي قامت بها آبل و تغييرات الشكل و التصميم التي اتى بها نظام iOS 7. الآن حان الوقت لنناقش هل آبل حققت ما هو مطلوب و هل كان اي او اس 7 يحتوي على كل ما نتمنى اي يصبح عليه الاي او اس.

كثير من الخصائص و الأضافات اتى الأعلان عنها في المؤتمر لكن نحن سنسلط الضوء على ابرزها و نناقشها و سنسلط الضوء على كنا نتمناه و لم نجده في الاي او اس 7.

التصميم

بالتأكيد ان اكثر شيء يجذب الانتباه و اكثر الأشياء التي تم التركيز عليها في اي او اس 7 هو التصميم الجديد الكلي للنظام، ربما آبل حافظت على قوامات النظام الرئيسية لكن اعادة التصميم كانت كفيلة بان تجذب انتباه كل مستخدمين هذا النظام و تجعلهم سعداء.

من اكثر الأشياء التي كل المستخدمين كانوا يتمنوها هي اعادة التصميم و خروج الاي او اس من الكلاسيكية و التصميم الواقعي الذي كان عليه و استمر لمدة 6 سنوات فكان من الضروري للتغيير حيث اصبح الآن الاي او اس براقاً اكثر مع الوان مميزة حيث اصبح النظام يمكن ان نوصفه بـ”شبابي” اكثر. هذا ما كنا نتمناه بالفعل و اعادة التصميم التي قامت بها آبل رائعة بالفعل.

الأضافات و الخصائص الجديدة

كثير من الخصائص الجديدة تم الاعلان عنها في المؤتمر سنسلط الضوء على ابرزها، ربما اكثر هذه الخصائص تميز هي الخدمة الجديدة iTunes Radio هذه الخاصية ربما لم تكن من الأشياء التي نتمناها و ربما لم تكن ضرورية لكن، هذه الخاصية تعمل بشكل افضل من كثير من منافسيها و اضافة الى انها مجانية و بالتأكيد آبل سوف تقوم ببناء مكتبة كبيرة و ضخمة جداً لهذه الخدمة.

من الخصائص ايضاً المميزة هي قائمة الأعدادات و الخصائص الجديدة التي تم اضافتها و يمكنك تشغيلها بمجرد تحريك اصبعك من الأسفل على الشاشة، هذه الخاصية تسهل على كثير من المستخدمين من ناحية الدخول الى بعض الأعدادت المستخدمة بكثير مثل الواي فاي و البلوتوث.

هناك مجموعة من الخصائص الصغيرة الكثيرة التي تم اضافتها الى النظام منها امكانية حجب شخص معين من الأتصال بك او ارسال رسائل اليك. كل هذه الخصائص ربما تعتبر صغيرة لكنها كلها ساهمت في جذب انتباهنا الى الاي او اس 7.

ما المفقود؟

ربما عندما نتكلم عن ما كان مفقوداً في الأعلان عن اي او اس 7 اول شيء يخطر ببالنا هو Widgets، فعلاً كنا نتمنى ان نرى اضافة ايقونات كبيرة تفاعلية فيها خيارات يمكن التحكم بها ربما في القائمة الرئيسية او شاشة اللوك او حتى ممكن اضافة اجزاء من التطبيقات في واحدة من هذه القوائم.

ثاني الأشياء التي كنا نتمنى ان نراها و الى حد الآن غير مؤكد ان تم اضافتها ام لا هي فتح المجال قليلاً اما المطورين ليستطيعوا ان يستغلوا و يستفيدوا اكثر من النظام و بناء تطبيقاتهم بشكل موسع اكثر في النظام. هذه الخاصية لم يتم الأعلان عنها بالأخص لكن ابل اعلنت انها اضافت 50 API جديد ليستفيدوا منه المطورون الى حد الآن لا نعلم ان كانت ابل فتحت المجال امام المطورين ام لا.

في الخاتمة نستطيع ان نقول ان اي او اس 7 هو اكبر طفرة و اضخم تطوير يحصل عليه الاي او اس منذ سنة 2007 لكن يبقى السؤال هل من مزيد؟ السؤال موجه لك عزيزي القارئ هل اي او اس 7 احتوى على كل ما تمنيته ام كنت ترغب بالمزيد؟ ام انه خيب املك بالكامل؟ شارك معنا.

4 آراء على “[نقاش] هل آبل حققت المطلوب في iOS 7؟

  1. اعتقد ان آبل وقعت في ورطة عندما لم تطور الios منذ البداية حيث كان يكمن تطويره اكثر من هذا بالاعتماد على الخبره التراكميه حيث ان google قد سبقتاه في هذا المجال واتصور ان اكبر مشكلهفي تصميم النظام كانت في تحاشي التشابه او تقليد الاندوريد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *