نظرة و مراجعة على كل من الـPlayStation 4 & XBOX ONE

323982-xbox-one-vs-playstation-4-upcoming-consoles-compared

هذا الأسبوع هو اسبوع كبير جداً في عالم التكنولوجيا و كل متابعين و محبين التكنولوجيا ففي نفس الأيام اثنان من اكبر المؤتمرات العالمية هما WWDC13 و E3. هذه السنة E3 لم يكن عادي فكان حافلأ بالأعلانات و الأصدارات الجديدة للجيل القادم من اجهزة الألعاب الذي سيأتي في نهاية هذه السنة. التحول من جيل الى جيل جديد لا يتطلب فقط اجهزة اقوى و جرافيكس اجمل بل يتطلب انواع جديدة من الألعاب تجارب جديدة و لحظات لا تنسى في الألعاب هذا كله يقع على عاتق مصممين الألعاب بالدرجة الأولى. سنناقش في هذا الموضوع اقوى جهازين في العالم هما بلي ستيشن 4 و اكس بوكس ون و ما يميز كل جهاز.sony-unveils-the-playstation-4-1

PlayStation 4

سوني اعلنت منذ شهر فبراير الماضي عن البلي ستيشن 4 و منذ ذلك الوقت كان سوني تركيزها الأول و الوحيد هو الألعاب و هذا هو الشيء الصحيح بالتأكيد عندما نتحدث عن جهاز العاب. سوني عرضت العاب قوية منذ البداية و لا سيما العاب مثل Killzone Shodowfall, infamous the second son و هي العاب مخصصة فقط للبلي ستيشن 4 مشهورة بها سوني منذ ايام بلي ستيشن 3.

الألعاب التي ظهرت في مؤتمر سوني خصوصاً الجديدة منها مثل The Grand Sorcerer من القريق المشهور Quantic Dream قوية جداً و تعتبر طفرة كبيرة في عالم البلي ستيشن. جاء ايضاً عروض الألعاب من شركات مشهورة و متعددة مثل العاب Watch Dogs, Assassin’s Creed IV Black Flag هذه الألعاب ربما سوف تكون متوفرة للاكس بوكس ون ايضاً لكنها ستحصل على مراحل خاصة فقط للبلي ستيشن.

من الناحية التقنية بلي ستيشن 4 لا يفرق كثيراً عن الاكس بوكس ون لكن فرق وحيد هو ان الرام في البلي ستيشن 4 هو من نوع GDDR5 بينما في الاكس بوكس ون DDR3. فرق في يد التحكم ان البلي ستيشن 4 يحتوي على لوحة لمس صغيرة اضافة الى الازرار و يحتوي على ضوء LED الذي تقوم الكاميرا بتتبعه على يد التحكم.

سعر البلي ستيشن 4 سوف يكون 399$ و يحتاج الى اشتراك PlayStation Plus للعب اونلاين. xbox-one

XBOX ONE

مايكروسوفت اخذت طريق يختلف نوعاً ما عن ما كانت عليه فالأكس بوكس ون ليس مجرد جهاز العاب بل هو جهاز للتسلية و مشاهة التلفاز و الألعاب ايضاً. هذا في البداية كان مخيب للآمال نوعا ما لكن كل شيء تغير حتى جاء مؤتمر E3 حيث اعلنت مايكروسوفت عن مجموعة جديدة من الألعاب  التي سوف تأتي مخصصة للأكس بوكس ون مثل Forza 5 , Quantum Break مايكروسوفت في لعبة Quantum Break سوف تقوم ببث مسلسل خاص باللعبة اضافة الى اللعبة و ستؤثر قراراتك في اللعبة على قصة المسلسل و تسلسل الأحداث.

كل هذا يبدو مثير للأهتمام و مايكروسوفت فعلا تريد ان تستولي على غرفة الجلوس و المعيشة لكن، بنفس الوقت مايكروسوفت تضيق المجال جداً على المستخدمين من خلال شبكتها XBOX LIVE حيث عليك ان تكون على الأقل موصول بالأنترنيت كل 24 ساعة لكي تستطيع اللعب و هناك اجراءات طويلة و معقدة من ناحية مشاركة الألعاب مع الأصدقاء. طبعا هذا كله غير موجود في البلي ستيشن 4.

من الناحية التقنية كما قلنا اكس بوكس ون لا يختلف كثيرا عن البلي ستيشن 4 لكن هو يحتوي على Kinect 2 الذي هو حساس الحركة الخاص بالاكس بوكس ون و يحتوي ايضا على خدمة التحكم بالصوت.

سيكون سعر الأكس بوكس ون 499$ مع واجب وجود اشتراك في خدمة XBOX LIVE.

في الخاتمة الجهازين يبدو انهم رائعين و لا يمكن ان نحكم عليهم من الآن لكن ما هو واضح ان سوني تركز كل طاقاتها على اللاعبين و تهتم بهم و ربما سوف تكون هي الأفضل خصوصاً مع سعرها الأقل و خدماتها الأبسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *