مراجعة شاملة: نظام iOS 7، شكل جديد، ميزات جديدة، خطوة كبيرة ومهمة…

انتهى للتو اول مؤتمر للمطورين الخاص بشركة آبل WWDC 2013. واعلنت الشركة عن منتجات وتحديثات ضخمة جداً في المؤتمر. وسنتحدث على اهم فقرة بالنسبة للعديد من المستخدمين، وبالنسبة لنا بالطبع! وهو نظام iOS 7 الذي يتميز بشكل جديد، مميزات جديدة، وطريقة تعامل جديدة تركز بشكل ملحوظ على حركات الاصبع المخصصة.

دعنا نقسم لكم كل ماهو جديد في هذا النظام، بحسب:

الشكل – شاشة القفل

lockscreen ios7

 

تصميم النظام تغير بالكامل، ولم يبقى جوني آيف إنش واحد بدون تغييره! حيث النظام كما وردت الشائعات في السابق، بأنه متميز بشكله الحصري وبالتصميم المعروف ب Flat Design، التصميم المستوي.

نبدأ من شاشة القفل التي تخلصت من كل الازرار واللمعات، والشكل الممل الموجود حالياً في iOS 6. مازات هنالك Slide to Unlock لكن بدون زر التحريك، مما يقدم للواجهة شكل عصري متطور وجذاب. وكذلك ستجد بأن الساعة قد تغير شكلها الى خطوط رفيعة باللون الأبيض. وستجد بأن الشريط العلوي ملغي من الوجود، فقط ستشاهد البطارية والشبكة التي تغير شكلها الى دوائر بدلاً من الخطوط.

الشكل – ما بعد شاشة القفل

ios7

 

بعد ان تفتح الجهاز ستشاهد الصدمة الكبيرة للتغيرات الجذرية للواجهة والآيقونات التي تم تغييرها بالكامل! حيث شكل الآيقونات اصبح الآن موحد، لكنه مختلف بنفس الوقت. وكذلك ستجد خلفية افتراضية جديدة ورائعة، التي تتميز بحركتها البطيئة في الخلف، مع تقديم ميزة رائعة للخلفية وهي تحرك الخلفية (هذا ماذكرنا في السابق عندما قلنا أشياء متحركة) بسحب حركة الجهاز وتحس بأنها تتميز بالشكل 3D. وهذه ليست بشيء جديد بالنسبة لمستخدمين الجيلبريك، لان هنالك تعديل على سيديا يقدم تقريباً نفس الفكرة.

الشكل اصبح في هذا النظام متكون من 3 طبقات مفصولة. حيث الخلفية تعمل لوحدها، الآيقونات، وكذلك مركز الإشعارات الذي يتميز بشكله البسيط جداً، وتصميمه الشبه شفاف.

المميزات والإضافات الجديدة

آبل لم تقف عند التصميم فقط. وذكرنا في السابق بأنها تنوي لتقديم شيء ضخم جداً وميزات جديدة. حيث من ضمن الميزات الجديدة التي اعلنت عنها (سنعرف المزيد قريباً) هي تقديم خاصية مركز التحكم، والذي يتيح للمستخدم من جلب خانة من أسفل الشاشة تحتوي على عدة خصائص تسهل وتختسر وقت كثير على المستخدم مثل ازرار تحكم بالبلوتوث، واي-فاي، قفل حركة الشاشة، وضع الطائرة، و زر عدم الإزعاج. وكذلك تحكم شدة الصوت، التحكم بالموسيقى، واختصارات للتطبيقات المفيدة مثل المصباح، والكاميرا، وغيرها…

مركز الإشعارات

notification center ios 7

 

مركز الإشعارات يمكن الوصول اليه الآن عبر شاشة القفل فقط عن طريق تحريك الاصبع من اعلى الشاشة الى الاسفل. ويقدم 3 صفحات جديدة التي تستعرض إشعارات اليوم الحالي، كل الإشعارات، وخانة خاصة بالرسائل والمكالمات الفائتة. مع تقسيم كل إشعار بحسب نوعه، سواء إن كان ايميل، او صور، او مواعيد، وغيرها…

تعدد المهام

multitasking ios 7

 

العديد من المستخدمين كانوا يتمنون بأن آبل ستقدم شيء مشابه لتعديل Auxo على سيديا، وتم تحقيق الأمنية. حيث الآن تعدد المهام عند النقر مرتين على زر Home ستشاهد صفحة بشكل كامل على الشاشة تستعرض آيقونة التطبيق، وفوقه صورة حية للتطبيق. ولإطفاء التطبيقات، فقط قم بتمرير اصبعك من اسفل صورة التطبيق الى الأعلى!

الكاميرا

camera app ios 7

 

مثل ما تم ذكره بالمؤتمر. تطبيق الكاميرا الآن يجمع 4 كاميرات في مكان واحد. حيث هنالك مكان للصور الثابتة، ومكان للمتحركة، وللبانوراما، والصور المربعة (جديد). ويمكنك التنقل بين هذه الكاميرات فقط عن طريق تحريك الاصبع بين اليمين الى اليسار.

واضافت آبل في تطبيق الكاميرا فلاتر جديدة شبيهة بفلاتر انساجرام، يمكنك تعديل الصورة مباشرة من داخل التطبيق واضافة الفلاتر.

الصور

photos app ios 7

 

حصل تطبيق الصور على تغييرات كبيرة جداً. حيث دمجت آبل طريقة ذكية لتقسيم الصور بحسب الأماكن. مثلاً ستشاهد الصور التي اخذتها في المنزل في مكان واحد، وصور اخذتها في المنتزه بمكان واحد، مفصولة عن غيرها، لكنها المجاميع كلها بمكان واحد.

وكذلك يمكنك مشاهدة كل الصور بحسب التاريخ عن طريق تحريك الاصابع بحركة القرصة، وستصغر مجاميع الصور بحسب السنين.

والصور التي تم مشاركتها عبر iCloud الآن سيتمكن الشخص الذي تشارك الصور معه من إضافة المزيد من الصور الى الملف.

خدمة AirDrop (جديد)

airdrop ios 7

 

تتيح هذه الخدمة من مشاركة الصور مع مستخدم جهاز iOS آخر عبر الواي-فاي او البلوتوث، وبدون الحاجة الى لمس الأجهزة بطريقة غريبة كما هو الحال مع أجهزة سامسونج التي تتفاخر بها!

سفاري

safari ios7

 

الآن مع السفاري الحديث ستتمكن من البحث عن العناوين او الروابط ا الكلمات من مكان واحد، وسيستجيب التطبيق بإقتراحات لها صلة. وكذلك تقدم آبل في التطبيق إمكانية مشاهدة الصفحات المفتوحة بطريقة عرض رائعة، قريبة من تطبيق كروم للآيفون، لكن احلى بكثير! وكذلك تمت اضافة صفحة مخصصة لمشاهدة الروابط التي قام اصدقاءك بمشاركتها عبر فيسبوك وتويتر.

واهم الميزات الرائعة والمفيدة هي iCloud Keychain (جديد) التي اعلنت عنها آبل في نظام ماك الجديد. والتي تتيح لك بتخزين كل معلوماتك، رموز السر، ومعلومات بطاقاتك الائتمانية. لتوفر عليك وقت إدخالها في كل مرة تحاول كتابة الباسورد، او شراء شيء من الانترنت.

iTunes Radio (جديد)

itunes radio ios7

 

نعم، الإشاعات كلها صحيحة لبعض الشيء! حيث قدمت آبل خدمة الراديو بالمواصفات التي ذكرتها الإشاعات، لكن بأسم مختلف وهو آي-تيونز راديو. تمكنك هذه الخدمة من الإستماع الى الاغاني التي تحبها والاغاني المشابهة، عبر تطبيق الموسيقى. حيث يتم تقديم هذه الخدمة بشكل مجاني (مع دعم إعلانات) وبدون إعلانات ان كان لديك إشتراك iTunes Match. لكن الخمة متوفرة في الولايات المتحدة فقط.

سيري

siri ios7

 

سيري صديقة الملايين الآن أصبحت محترفة بشكل كبير! حيث تم تغيير صوتها بالكامل، وبطريقة تحدث جديدة، شبيهة بالحقيقة. وتم إستبدال شكل آيقونة المايكروفون واللون البنفسجي، بشكل موجهات صوتية تفاعلية. وبشكل جديد لا يتحتوي على شكل القماش كما هو الحال في iOS 6. وكذلك إستخدمت آبل خطوط عصرية نحيفة لعرض الأسئلة، وردود سيري.

واصبحت سيري مكان واسع، حيث عند البحث عن اي شيء يتم الرد وعرض النتائج بنفس الصفحة، بدون الخروج والتحويل الى تطبيق سفاري او غيرها. وكذلك سيري الآن تستطيع البحث في تويتر، والويكيبيديا.

متجر البرامج

appstore ios7

 

إن كنت أب وصاحب عائلة بمختلف الأعمار ربما قد تهمت هذه الميزة. حيث ستتمكن في iOS 7 من إختيار طريقة عرض التطبيقات المصنفة بحسب الأعمار، وبهذه الحالة ستتمكن من إكتشاف التطبيقات المناسبة بحسب عمر الأطفال، وعزل التطبيقات المخصصة للكبار.

وكذلك تم إضافة خدمة البحث عن التطبيقات المفيدة حولك. وهذا يعني بأنك ان ذهبت الى معلم تاريخي ستجد هنالك تطبيقات مخصصة لهذا المعلم.

خدمة Find My iPhone

findmy iphone ios7

 

اصبحت هذه الخدمة بالفعل مفيدة جداً جداً. حيث عندما تنسى جهازك في مكان، او يتم سرقته. لن يتمكن السارق او اي احد من إطفاء الخدمة، او عمل ريستور، او مسح المحتوى، او اي شيء بدون إعادة تفعيل الجهاز عن طريق الباسورد. وبهذه الحالة، يصبح الجهاز عديم الفائدة لغير اصحابه!

iOS in the Car (جديد)

ios7 in the car

 

اصبح هنالك نظامين في نظام واحد! حيث عند ربط جهاز الآيفون مع السيارات الحديثة (2014 فما فوق) سيتم تفعيل نظام بشكل وفعاليات مخصصة للسيارة. تمكنك هذه الخواص من إستخدام الخرائط، الاستماع الى الاغاني، ارسال رسائل… وغيرها… عن طريق الصوت!

التوفر

سيكون نظام iOS 7 متوفر للتحميل للمطورين اليوم. وسيكون متوفر للعامة في فصل الخريف ان شاء الله.

نهاية

هذه كانت اهم النقاط التي تم ذكرها في المؤتمر وبالتأكيد هنالك المزيد من الميزات الجديدة التي سنكتشفها فور حصولنا على iOS 7 المخصص للمطورين، وسنشارككم بكل ماهو جديد ان شاء الله.

النظام رائع، ونحن سعيدون جداً بمؤتر اليوم الذي اثبت للعالم بأن بالفعل خسرت آبل ستيف جوبز صاحب العبقرية والأفكار الجديدة. لكنها مازالت وستبقى مبدعة بفضل العقول الكبيرة المبدعة، وعلى رأسهم تيم كوك الذي بالفعل اثبت بأنه يستحق منصب الرئيس التنفيذي.

رأيان على “مراجعة شاملة: نظام iOS 7، شكل جديد، ميزات جديدة، خطوة كبيرة ومهمة…

  1. لو سمحتو ياريت يتوفر لنا صور لنظام على الايباد لان للحين لم تتوفر ولا صورة واحدة
    كل المميزات لاصحاب الايفون عايزين نفرح زيهم (*_-) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *