تقرير مفصل: تصميم جوني آيف لـiOS 7 سيكون “اسود، ابيض و مستوٍ من كل النواحي”

screen-shot-2013-05-21-at-8-53-13-pm

 

بعد ان تسلم Jony Ive قسم التصميم الخاص بنظام iOS نتوقع ان يكون الأصدار السابع من النظام بتصميم جديد و مختلف عن ما هو موجود الآن. علمنا في السابق ان التصميم الجديد سيترك ما هو موجود الآن ما يعرف بالـ Skeumorphic و هو التصميم المشابه للواقع.

حيث ذكر تقرير لموقع 9to5mac بان التصميم الجديد سيكون “ابيض، اسود و مستوٍ في كل التفاصيل” ما يعني هذا الكلام اننا لن نرى التصميم بالطبقات و المشابه للواقع الواضح بشكل كبير في تطبيقات كثيرة مثل Calender, Notes. و من التفاصيل التي ظهرت ايضاً ان شاشة اللوك ستتغير و يتم الغاء الطبقة الشفافة للساعة و التاريخ بطبقة سوداء و ييضاء جديدة، و من الممكن ايضاً ان يتم التحسين على التحكم بالتنبيهات على شاشة اللوك.

مركز الإشعارات

ذكرت المصادر بأن آيف سيتخلص من كل التصاميم المتكونة من شكل نسيج الكتان والجلد. مثل تصميم خلفية مركز الإشعارات المتكون من شكل نسيج الكتان الغامق. حيث ستكون الخلفية في iOS 7 باللون الأسود او الرمادي والكتابة باللون الأبيض بشكل أساسي.

كما وتذكر المصادر بأن آبل تعمل على توفير خاصية تحويل Widgets تطبيق الأسهم والطقس الموجودة الآن في مركز إشعارات نظام iOS الحالي، ليتمكن المستخدم من استبدالها بWidgets خاصة مثل الأخبار، تحديثات الشبكات الاجتماعية وغيرها… وكذلك تفكر آبل الآن على توفير خانات التي تسهل للمستخدم من الوصول الى WiFi والبلوتوث، و حالة Airplane، وغيرها.

شاشة Home

تعودنا على شاشة الهوم المتكونة من آيقوناتها المدورة جوانبها، والتي تحتوي على تأثير اللمعان والظل. لكن سيتخلص آيف من كل هذه المؤثرات والشكل الذي تعودنا عليه.

وكذلك ستقوم آبل بإضافة الخلفيات بشكل Panorama. أي سيتمكن المستخدم من إضافة خلفيات بانوراما التي تتحرك مع حركة الاصبع اثناء قلب صفحات الآيقونات. وهذه الخاصية موجودة في نظام أندرويد منذ وقت طويل.

اما بالنسبة لشريط Status في اعلى الشاشة، فأنه سيحصل على نوع من التأثير الضبابي. وفي بعض التطبيقات سيظهر الشريط بشكل أقل شفافية من شريط نظام iOS 6. وذكرت المصادر بأن لوحة المفاتيح ستحافظ على شكلها الحالي بشكل عام، فقط سيتم تحويل اللون الى رمادي فاتح والتخلص من التظليل.

تطبيقات النظام

ستحصل التطبيقات نظام iOS 7 الأساسية على تغييرات جذرية. حيث تذكر المصادر بأن تطبيق الملاحظات سيتخلص من التصميم الورقي الاصفر، ويصبح لونه ابيض. وتطبيق الرزنامة سيحصل على تصميم مشابه للملاحظات، والذي يتمتع باللون الأبيض. وسيحصل كل تطبيق على لونه الخاص. على سبيل المثال: سيحصل تطبيق الملاحظات على لون اخضر وابيض، الرزنامة مثلاً ابيض واحمر، الخ… (شاهد هذا التصميم المقارب لعلومات المصادر).

وستحصل تطبيقات الكاميرا، مركز الالعاب، الطقس، متجر البرامج، Newsstand على تغييرات كبيرة وجذرية بسبب تصميمها البعيد عن التصاميم المسطحة.

سيكون تطبيق الطقس الجديد متكون من بعض الصور المتحركة، بحسب حالة الطقس. وبشكل يشبه النموذج التالي (من تصميم Dirk Jan Haarsma):

weather_app_full

 

وبالنسبة لخدمة الفيس تايم، ذكرت المصادر بأن آبل ستقدم الخدمة بشكل تطبيق معزول عن تطبيق الهاتف بسبب عدم فهم العديد من المستخدمين لتشغيلها.

مميزات جديدة

سيحصل النظام على بعض الميزات الجديدة، مثل إضافة خدمات فلكر لرفع الصور، وفيميو لرفع الفيديوهات مباشرة من تطبيق الصور. وكذلك ستحصل سيري وتطبيق الخرائط على تحسيات وتطورات كبيرة.

تطوير النظام وموعد الإطلاق

ذكرت المصادر بأن فريق المطوير الآن مشغول بشكل اساسي لأكمال نظام iOS 7 نسخة الآيفون اكثر من نسخة الآيباد. وسيكون موعد الإطلاق في فصل الخريف، وعلى الأغلب سيتم إطلاقه مع الجيل الجديد من جهاز الآيفون.

من هذا التقرير يبدو اننا سنرى تغييرات كبيرة في التصميم في iOS 7 التي سيتم الأعلان عنه في مؤتمر المطورين العالمي في يوم 10 من شهر يونيو. استمع الى حلقة بودكاست اي او اس كافيه الخاصة بتوقعات مؤتمر WWDC2013 من هنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *