[مراجعة] خدمة Google Play Music All Access، محتوى ضخم لكن…

اعلنت شركة جوجل يوم أمس عن العديد من المنتجات الجديدة اثناء مؤتمر Google I/O 2013. ومن ضمن هذه المنتجات هي خدمة ميوزك ستريم والتي اسمتها جوجل ب Google Play Music All Access. اشتركت بهذه الخدمة وهذا هو رأيي…

السعر

أعجبني عرض جوجل الحالي والذي يتيح لك بدفع 7.99$ بدلاً من 9.99$ ان إشتركت بالمدة التجريبية الآن. حيث هذا عرض مؤقت لحين 30 من شهر يونيو القادم. وبهذه الحالة ستكون فاتورتي الشهرية 7.99$ لحين قراري بإلغاء الخدمة. عرض لا بأس به، ولكني توقعت بأن جوجل ستخفض السعر أقل من 10$ في الشهر لكي تنافس Spotify بالشكل الصحيح. حيث انا برأيي ان جوجل في الوقت الحالي موقفها ضعيف امام سبوتيفاي بسبب عدم توفير الخدمة لمستخدمين نظام iOS. حيث سبوتيفاي تدعم جميع الأجهزة على أنظمة iOS والأندرويد.

التصميم

main screen

التصميم بسيط جداً ولم أجد شيء اذهلني وادخلني في لحضة ال”WOW”. القائمة الجانبية تحتوي على اهم ماتريد الوصول اليه مثل البحث عن الأغاني (هذه اهم شيء لي). عند البحث عن الفنان او الفريق تظهر لك صفحة بأسم الفنان، وتحتها الالبومات والاغاني، كل شيء مجموع في نفس الصفحة تتيح لك بالوصول للذي تريده بالطريقة المناسبة لك.

الشيء الذي اعجبني في التصميم هو الشريط الذي يظهر اسفل الشاشة عند تشغيل الاغنية، وبالأخص عند النقر على صورة الالبوم التي تكبر بحجم الشاشة مع بعض المؤثرات الحركية.

الشيء الذي ازعجني كثيراً هو عدم توفر زر العودة الى الوراء! ربما هذا شيء بسيط وغير مهم، لكنه مهم جداً بالنسبة لي بالأخص لأنني كنت اتجول في المشغل والبحث عن الاغاني والالبومات كتحضيرات للمراجعة. لكنني اكتشفت بأن زر Backspace على لوحة المفاتيح هي زر العودة في المشغل، وهذا شيء مزعج!

المحتوى

بالفعل المحتوى ضخم جداً. بصراحة بحثت عن البومات واسماء فنانين غير مشهورين فقط للحصول على نقطة سلبية ضد الخدمة! حاول الغش، لكن جوجل ربحت :(. ان كنت من هواة الاغاني الاجنبية بالتأكيد ستجد كل شيء. وبحثت عن اغاني عربية ووجدت كل شيء، جربت كاظم الساهر، محمد عبدة، احمد مكي، قصي خضير، وحتى بحثت عن صديق عزيز لي الفنان Emad Alaeddin وفريقه من الأردن، والذي وجدت البومين لهم على المنصة… كما وجميع الاغاني باسماء عربية مكتوبة بأحرف انجليزية.

arabic support

جميع الاغاني بالتأكيد تقدم بجودة عالية جداً. لكن ينقص المنصة Equalizer لكي اتمكن من الإستماع الى الاغاني بالشكل الذي احبه. اما بالنسبة لسرعة تحميل الأغاني كانت سريعة جداً، تأخذ حوالي ثانية واحدة وتبدأ الاغنية. لكن كان هنالك بعض الأخطاء مثل سنوات الالبومات، وايضاً كان هنالك تقطيع في احدى الاغاني.

مثال على الخطأ في سنوات الالبومات
مثال على الخطأ في سنوات الالبومات

وبالمناسبة، ان كنت تعتقد بأن الخدمة هي للموسيقى فقط، فانا اقول لك “لا يا حبيبي”! ستجد على منصة All Access القرآن الكريم وحتى محاضرات دينية…

مختصر مفيد/هل سأجدد إشتراكي؟

الخدمة رائعة لجميع الافراد لكون احتواءها على محتوى كبير وخيارات واسعة. اعجبتني كثيراً، ووجدت كل الذي بحثت عنه مما يجعلني الإستغناء عن مكتبة الأغاني على القرص الصلب. لكن لا أعتقد بأنني سأجدد الإشتراك بعد انتهاء المدة التجريبية بسبب عدم توفير الدعم لأجهزة iOS وانا افضل الإستماع الى الاغاني اثناء قيادة السيارة وفي فترة خروجي من البيت بعيداً عن الكومبيوتر. وفي هذه الحالة سالجأ الى Spotify وابتعد عن جوجل لحين إضافة الدعم لأجهزة الآيفون والآيباد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *