steve jobs looking at ipad

آبل تقوم بتطوير خاصية لتغيير حجم الشاشة حسب بعد عينك عن الجهاز

كلنا نعلم ان آبل تقوم بالبحث عن اختراعات جديدة و ابتكارات مبدعة لتضيفها الى اجهزتها في كل سنة. اليوم تأتي اخبار جديدة من نوعها حيث نشر موقع AppleInsider معلومات عن براءة اختراع قامت بتسجيلها آبل تعمل على تحديد مقدار الزوم في الشاشة حسب مقدار بعد عينك عن الشاشة الخاصة بالجهاز.

patent scheme

في هذا الاختراع الجديد من آبل، مستشعرات خاصة مثل الكاميرا و مستشعرات الاقترات Proximity Sensors يمكن استخدامها في قياس مدى بعد العين او الوجه عن شاشة الآيفون او الآيباد. و يقوم بعد ذلك النظام بحساب اذا اقتربت عين المستخدم من الجهاز ام لا في حال الاقتراب فأنه تلقائياً الشاشة سوف تكبر الى المنطقة التي اقتربت اليها.

patent1 scheme

نلاحظ من المخطط اعلاه الخوارزمية التي تمثل كيفية عمل هذه الخاصية. حيث يبدأ النظام بقياس المسافة بين الوجه و الشاشة و مراعاة حجم الشاشة بالنسبة الى ذلك البعد، بعد ذلك يتم القياس بصورة متكررة فيما اذا تم تغير بعد الوجه عن الشاشة ثم اعادة تغيير حجم الشاشة بالنسبة الى البعد الجديد.

patent2 scheme

في هذا المخطط يظهر خوارزمية حساب البعد و كيفية تحديد نسبة الاقتراب و الابتعاد في كل مرة يتم فيها حساب بعد الشاشة عن الوجه. حيث في البداية يتم قياس البعد الاول و تخزينه كنقطة رئيسية ثم حساب البعد الجديد و قياس الفرق و تغيير حجم الشاشة نسبة الى فرق البعد في كل مرة. حيث اذا كان التغير كبير سيكون الزوم كبير في الشاشة اما اذا كان الفرق قليل سوف يكون الزوم في الشاشة اقل.

اذا آبل قامت ببناء هذه الخاصية في اجهزة السنة القادمة ستكون فعلاً رائعة! حيث من النظر الى الخوارزميات و الدقة العالية يبدو ان هذه الخاصية ممكن ان تجعلك لا تستخدم الشاشة نهائيا للتكبير او التصغير سواء كان ذلك في موقع ما على الانترنيت او عندما تقرأ كتاب معين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *